أهم الفروق الجوهرية بين العلم والتقنية
اولا العلم:
• النشأة: ينشأ من اثارة التساؤلات حول ظواهر وقضايا العالم المادى
• الهدف: يستهدف شرح ووصف وتفسير الظواهر ، والتنبؤ بها ، والتحكم فيها. فهو يهدف اساسا الى المعرفة
• الاستراتيجية المستخدمة: يعتمد على طرق الاستقصاء والبحث العلمى
• الاهتمام: محور اهتمامه هو تحديد ماذا يكون الشىء؟
• الدافع: يحركه الفضول وحب الاستطلاع والرغبة فى المعرفة .
• المجال: موضوعات وقضايا ومشكلات اكثر شمولا وعمومية
• المخرجات: أفكار ومعارف وكشوف علمية ، ومبادئ ، وقوانين ونظريات.
• المخرجات: أفكار ومعارف وكشوف علمية ، ومبادئ ، وقوانين ونظريات.
• الفائدة (النفعية): غير مباشرة ، وقد تأتى على المدى البعيد.
• السلبيات: تكون دائما من العلماء والمشتغلين بالعلم.
• الجاذبية للفرد العادى: نادرا نادرا مايجذب العلم اهتمام الفرد العادى.
ثانيا التقنية:
• النشأة: تنشأ من مشكلات تكيف الانسان مع البيئة المحيطة به
• الهدف: تستهدف تسخير مقدرات الانسان لحل مشكلاته الواقعية ، فهى تهدف اساسا الى " الفعل "
• الاستراتيجية المستخدمة: تعتمد على استراتيجيات حل المشكلات الواقعية ميدانيا وعمليا.
• الاهتمام: محور اهتمامها هو ماذا سيكون(سيصبح) الشئ؟
• الدافع: يحركها حاجات الفرد الملحة ، ورغبته فى تطوير الاشياء للأفضل والأرقى.
• المجال: مشكلات اكثر تحديدا وخصوصية.
• المخرجات: اختراعات وابتكارات وتطبيقات وأجهزة ومعدات .
• الفائدة (النفعية): مباشرة للفرد والمجتمع وبشكل عاجل (فورى).
• السلبيات: تنشأ غالبا من مستخدمى التقنية ومروجيها ، وأحيانا من منتجيها.
• الجاذبية للفرد العادى: تجذب اهتمام الفرد العادى دائما حتى لو لم يكن فاهما لها .
اولا العلم:
• النشأة: ينشأ من اثارة التساؤلات حول ظواهر وقضايا العالم المادى
• الهدف: يستهدف شرح ووصف وتفسير الظواهر ، والتنبؤ بها ، والتحكم فيها. فهو يهدف اساسا الى المعرفة
• الاستراتيجية المستخدمة: يعتمد على طرق الاستقصاء والبحث العلمى
• الاهتمام: محور اهتمامه هو تحديد ماذا يكون الشىء؟
• الدافع: يحركه الفضول وحب الاستطلاع والرغبة فى المعرفة .
• المجال: موضوعات وقضايا ومشكلات اكثر شمولا وعمومية
• المخرجات: أفكار ومعارف وكشوف علمية ، ومبادئ ، وقوانين ونظريات.
• المخرجات: أفكار ومعارف وكشوف علمية ، ومبادئ ، وقوانين ونظريات.
• الفائدة (النفعية): غير مباشرة ، وقد تأتى على المدى البعيد.
• السلبيات: تكون دائما من العلماء والمشتغلين بالعلم.
• الجاذبية للفرد العادى: نادرا نادرا مايجذب العلم اهتمام الفرد العادى.
ثانيا التقنية:
• النشأة: تنشأ من مشكلات تكيف الانسان مع البيئة المحيطة به
• الهدف: تستهدف تسخير مقدرات الانسان لحل مشكلاته الواقعية ، فهى تهدف اساسا الى " الفعل "
• الاستراتيجية المستخدمة: تعتمد على استراتيجيات حل المشكلات الواقعية ميدانيا وعمليا.
• الاهتمام: محور اهتمامها هو ماذا سيكون(سيصبح) الشئ؟
• الدافع: يحركها حاجات الفرد الملحة ، ورغبته فى تطوير الاشياء للأفضل والأرقى.
• المجال: مشكلات اكثر تحديدا وخصوصية.
• المخرجات: اختراعات وابتكارات وتطبيقات وأجهزة ومعدات .
• الفائدة (النفعية): مباشرة للفرد والمجتمع وبشكل عاجل (فورى).
• السلبيات: تنشأ غالبا من مستخدمى التقنية ومروجيها ، وأحيانا من منتجيها.
• الجاذبية للفرد العادى: تجذب اهتمام الفرد العادى دائما حتى لو لم يكن فاهما لها .