مقارنة بين "برامج التعليم التقليدية" و"برامج التعليم والتقنية والمجتمع"
برامج التعليم التقليدية
1.تركز على المفاهيم العلمية الرئيسية الموجوده فى الكتب الدراسية.
2.تعتمد على استخدام المختبرات والانشطة المنصوص عليها فى كتب النشاط العملى.
3.دور المتعلم خلالها سلبيا فى اكتساب المعلومات من المعلم ومن الكتاب .
4.تركز على معلومات محددة يعتقد انها مهمة للطلاب.
5.ترى العلم على انه كم من المعلومات يجب على الطلاب اكتسابه.
6.تهتم بدراسة الوضع الراهن للظواهر
7.تركز على مهارات العلم وعملياته بحد ذاتها
8.تركز على المشكلات التى يحددها المعلم أو الكتاب للطلاب .
9.لاتهتم بتوجيه الطلاب الى العمل فى مجالات العلم والتقنية.
برامج العلم والتقنية والمجتمع
1-تركز على المشكلات والقضايا ذات الصلة بالبيئة المحلية.
2-تعتمد على استخدام الموارد المحلية المتاحة (بشرية،مادية)لحل المشكلات والقضايا.
3-دور المتعلم خلالها ايجابيا فى اكتساب الخبرات حيث يشارك بنفسه فى استقصاء المعلومات واستكشافها.
4- تركز على اشباع حب الاستطلاع والفضول والاهتمامات الخاصة للطلاب
5- ترى العلم على انه خبرات يجب تشجيع الطلاب على الاستمتاع باكتسابها.
6- تهتم باستشراف ماستكون عليه الظواهر مستقبلا
7-تركز على مهارات العلم وعملياته من منظور تطبيقها فى مواقف الحياه اليومية .
8- تركز على مايستشعره الطلاب من مشكلات يقومون هم بتحديدها .
9- تهتم كثيرا بتنمية وعى الطلاب لأهمية العمل فى مجالات العلم والتقنية.
برامج التعليم التقليدية
1.تركز على المفاهيم العلمية الرئيسية الموجوده فى الكتب الدراسية.
2.تعتمد على استخدام المختبرات والانشطة المنصوص عليها فى كتب النشاط العملى.
3.دور المتعلم خلالها سلبيا فى اكتساب المعلومات من المعلم ومن الكتاب .
4.تركز على معلومات محددة يعتقد انها مهمة للطلاب.
5.ترى العلم على انه كم من المعلومات يجب على الطلاب اكتسابه.
6.تهتم بدراسة الوضع الراهن للظواهر
7.تركز على مهارات العلم وعملياته بحد ذاتها
8.تركز على المشكلات التى يحددها المعلم أو الكتاب للطلاب .
9.لاتهتم بتوجيه الطلاب الى العمل فى مجالات العلم والتقنية.
برامج العلم والتقنية والمجتمع
1-تركز على المشكلات والقضايا ذات الصلة بالبيئة المحلية.
2-تعتمد على استخدام الموارد المحلية المتاحة (بشرية،مادية)لحل المشكلات والقضايا.
3-دور المتعلم خلالها ايجابيا فى اكتساب الخبرات حيث يشارك بنفسه فى استقصاء المعلومات واستكشافها.
4- تركز على اشباع حب الاستطلاع والفضول والاهتمامات الخاصة للطلاب
5- ترى العلم على انه خبرات يجب تشجيع الطلاب على الاستمتاع باكتسابها.
6- تهتم باستشراف ماستكون عليه الظواهر مستقبلا
7-تركز على مهارات العلم وعملياته من منظور تطبيقها فى مواقف الحياه اليومية .
8- تركز على مايستشعره الطلاب من مشكلات يقومون هم بتحديدها .
9- تهتم كثيرا بتنمية وعى الطلاب لأهمية العمل فى مجالات العلم والتقنية.